منتديات الهملة الشاملة  

العودة   منتديات الهملة الشاملة > المنتديات التعليمية والثقافية > :: منتدى النثر والابداع القصصي الادبي ::

:: منتدى النثر والابداع القصصي الادبي :: فن جميل من فنون الادب الرفيع بها ترقق القلوب وتهذب الطباع واحه للمفكرين والادباء ليضعو ابداعهم هنا

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-24-2010, 11:10 AM   #1 (permalink)
رئيس شبكة الهملة الشاملة
 
الصورة الرمزية بوهيثم
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 12,186
رواية 'الصرصور'



رواية 'الصرصور' تجسيد لمعاناة المهاجر!





ميونيخ ـ من صلاح سليمان سلك الروائي والقاص المهاجر راوي الحاج في روايته الجديدة 'الصرصور' مسلك الروائيين الكبار مثل فرانز كافكا وتوفيق الحكيم والروائي الروسي العظيم ديستويفسكي، فهو دخل معهم في دائرة تشبيه الإنسان بالصرصور في ذات سياق وفكرة الهروب الى تلك الحشرة تحت وطأة القهر والمعاناة التي تساوي بين الحشرة والإنسان، فالإنسان في روايات كل هؤلاء قد أجبرته الظروف وقسوة الحياة على الدخول في النفق المظلم ليتساوى بالصرصور كحشرة.

إختار راوي الحاج اسم الصرصور لروايته التي تمت ترجمتها الى الألمانية حديثا واصبح في متناول الألمان قراءتها والتعرف على تجربة المؤلف الغنية في تلك الروايه التي حققت أعلى المبيعات في كندا بعد ظهورها لأول مرة باللغة الإنكليزية، غير أن النقاد حاولوا الربط بينها وبين رواية 'المسخ' لفرانز كافكا التي كان بطلها إنسان تحول الى صرصور نتيجة للقهر والظروف المعيشية السيئة التي يعاني منها، وطوال الرواية كان كافكا يحاول أن يجعل من تحول الإنسان الى صرصور أمرا يجب التعامل معه بعقلانية في ذلك الحوار الذي يدور بين الصرصور والمحيطين به، ويسير الحاج على نفس المنوال في محاولة تشبيه نفسه بالصرصور تحت نفس الظروف لكن كتابا كبارا آخرين استهواهم الصرصور وكان بطل رواياتهم، فقد كتب توفيق الحكيم مسرحية باسم 'مصير الصرصور' عن زوج يخاف من زوجته مثل خوف الصرصور من الخادمة التي تمسك بالممسحة وتهدد بقاءه حيا، روائي آخر عظيم وهو ديستويفسكي كتب رواية 'الإنسان الصرصور' وهي واحدة من أكبر الروايات تاثيرا في الأدب الروسي حيث يظهر بطل الرواية بالشخص المريض والجبان ومن خلال فلسفة راقية في السلوك البشري يستخدمها ديستويفسكي في روايته يظهر ذلك التداخل في العلاقة بين الانسان الجبان والصرصور.

أما أهمية رواية راوي الحاج في المكتبة الألمانية في أنها تأتي بعد ان حقق كاتبها انجازا في عالم الأدب بعد حصوله على جائزة امباك الادبية من دبلن والتي تبلغ قيمتها 100 الف يورو عن رواية 'دي نيرو' التي كتبها بشكل مباشر عن الحرب الأهلية اللبنانية، وقد ترجمت الرواية الى 18 لغة وتصدرت مبيعات الروايات في كندا لفترة طويلة.

لكن رواية 'الصرصور' ورغم أنها تعرج ايضا على مشاهد من الحرب الأهلية اللبنانية التي كانت السبب المباشر لهجرة راوي إلا أنها تبقى في إطار التجربة الذاتية التي بطلها هو المعاناة الحقيقية التي لاقاها الكاتب في أوج سنوات الحرب اللبنانية التي حصد ت أرواح الكثيرين، لم يكن أمام راوي في ظل تلك الحرب المستمرة ومشاهد الموت اليومية إلا ان يهاجر مثله مثل باقي الشباب الذي كان يفكر في الهروب الي الخارج.

تحقق له ذلك الحلم بالهجرة في سنة 1982 حيث تمكن راوي من الخروج من بيروت ووصل الى نيويورك وهناك بدأت معاناته الشديدة مع أهوال الغربة التي بدأها بالعمل، ثم في محاولة تأهيل نفسه الى واقع الغربة الجديد، فبجانب البحث عن مصدر للرزق اصبح ايضا يعاني من ذكريات الحرب الأليمة ورغم كل هذه الصعاب راح يدرس في الجامعة ودرس فن التصوير الفوتوغرافي، إلا أنه هاجر مرة اخرى الى كندا فهو لديه إحساس بعدم الإستقرار، وحياته تسير من صعب الى اصعب وانتهى به الحال الى إحساسه بانه جثة بلا روح.. فهو يلجأ الى دخول عالم السرقات من أجل الحصول على ما يسد به رمقه في ذلك المجتمع الذي لا يرحم. وفجأة وفي ظل هذه المعاناة يدخل في حوار مع النفس ويتساءل لماذا هو هنا؟ وماذا يفعل؟ لا شيء يرافقه الا الخوف مثله مثل الصرصور.

يتألق راوي الحاج في سرد روايته بعد تلك التساؤلات فبطل روايته الذي يجسد قصة كفاح راوي الحاج يتردد على طبيب نفسي بعد محاولة فاشلة للإنتحار، ويعتقد في ذلك الموقف المعقد انه نصف صرصار ونصف آدمي، ويتماشى الطبيب النفسي معه في ذات الاطار للبحث عن إمكانية الشفاء لكن الرواية تدخل في فلسفة جدلية حول قيمة الانسان امام المعاناة والعذابات التي قد تحيط به، فالمريض في الرواية يطرح الاسئلة على الطبيب النفسي فهو يقول للطبيب انني أشعر بانني لست إنسانا كاملا ومن ثم يباغت الطبيب بسؤال آخر ماذا تعني الإنسانية؟ وهو يسأل هذا السؤال بحثا عن إجابة لماذا تتولد كل تلك المعاناة اذا كانت الإنسانية بالفعل موجودة بيننا. لا يستطيع الطبيب النفسي الاجابة على كل تلك الأسئلة ويقول للمريض انك قد وقعت في الفخ وأصبحت مثل الحشرة المحبوسة والتي تحاول ان تبحث عن مخرج، ويؤكد هذا التوصيف للحاج مدى إحساسه الفعلي بانه حشرة او صرصور ويدلل على ذلك بأن إحساسة الدائم بالانطواء والعزلة وحب الأماكن المظلمة والستائر المغلقة قربه من عالم الصراصير فالغرفة التي يعيش فيها هي الاخرى مليئة بالصراصير.

لا يشك النقاد في ان احداث الرواية في هجرة البطل واللجوء وقبلها الهروب من الحرب اللبنانية تضافرت كلها في تجسيد المعاناة والألم، فقد عمل بطل الرواية في التنظيف وعمل كجرسون وكان يسأل نفسه في كل الأوقات ما الذي يدفع بالانسان الى الهجرة من الوطن والانتقال الى الطرف الآخر من الكرة الارضية، هذه الحياة العنيفة جعلته يجد نفسه اكثر في عالم الصراصير حيث تتولد لديه القدرة على الإختفاء والتسلل والعيش بعيدا عن الأضواء.

يرى بعض النقاد ان لجوء الكاتب الى لغة اخرى غير لغتة الأم يمنحه الكثير من الحرية والصدق وهذا ما جاء في رواية الحاج التي نجحت في جذب انتباه القراء الغربيين.

التعديل الأخير تم بواسطة بوهيثم ; 12-24-2010 الساعة 11:12 AM
بوهيثم غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
'اللاهوت' و 'الناسوت': تقارب الدنيوي والمُقدَّس في رواية 'يحيى' لسميحة خريس بوهيثم :: منتدى النثر والابداع القصصي الادبي :: 0 11-26-2010 10:26 AM
رواية 'خان زادة' للكاتبة لينة كريدية بوهيثم :: منتدى النثر والابداع القصصي الادبي :: 0 11-09-2010 08:26 AM
رواية لعبة بيد أمراءة -رواية سعودية زهرة الصمت :: منتدى النثر والابداع القصصي الادبي :: 24 04-30-2010 11:27 PM
التخييـل في مواجهـة الفقــدان قراءة في رواية: ' بوهيثم :: المنتدى الإجتماعي والسياسي و الاخباري :: 0 02-12-2010 10:51 AM
ليست شهادة، ولكنها تساؤلات! بوهيثم :: المنتدى الإجتماعي والسياسي و الاخباري :: 1 11-20-2009 03:17 PM


الساعة الآن 09:19 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
d3am - by kious99 : Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 Trans by
جميع الحقوق محفوظة لدى شبكة ومنتديات الهملة الثقافية الشاملة